کد مطلب:336325 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:252

التعارض بین نقلی البخاری و غیره
ان صریح صحیح البخاری أن النبی صلی الله علیه و سلم أمر بلالا فی مجلس التشاور بالنداء للصلاة و عمر حاضر حین صدور الأمر، فقد روی ابن عمر: كان المسلمون حین قدموا المدینة یجتمعون فیتحینون الصلاة، لیس ینادی لها، فتكلموا یوما فی ذلك فقال بعضهم: اتخذوا ناقوسا مثل ناقوس النصاری، و قال بعضهم: بل قرنا مثل قرن الیهود، فقال عمر: أولا تبعثون رجلا ینادی بالصلاة؟



[ صفحه 22]



فقال رسول الله: یا بلال قم فناد بالصلاة [1] .

و صریح أحادیث الرؤیا: أن النبی انما أمر بلالا بالنداء عند الفجر، اذ قص علیه ابن زید رؤیا ذلك بعد الشوری بلیلة - فی أقل ما یتصور - و لم یكن عمر حاضرا و انما سمع الأذان و هو فی بیته، فخرج و هو یجر ثوبه و یقول: و الذی بعثك بالحق یا رسول الله لقد رأیت مثل ما رأی.

و لیس لنا حمل ما رواه البخاری علی النداء ب «الصلاة جامعة» و حمل أحادیث الرؤیا علی التأذین بالأذان، فانه جمع بلا شاهد أولا، و لو أمر النبی بلالا برفع صوته ب «الصلاة جامعة» لحلت العقدة ثانیا، و رفعت الحیرة خصوصا اذا كررت الجملة «الصلاة جامعة» و لم یبق موضوع للحیرة. و هذا دلیل علی أن أمره بالنداء كان بالتأذین بالأذان المشروع [2] .

هذه الوجوده الأربعة ترجع الی دراسة مضمون الأحادیث و هی كافیة فی سلب الركون الیها. و الیك دراسة



[ صفحه 23]



اسنادها واحدا بعد الآخر. و هی بین موقوف لا یتصل سنده بالنبی الأكرم صلی الله علیه و سلم و مسند مشتمل علی مجهول، أو مجروح أو ضعیف متروك، و الیك البیان حسب الترتیب السابق.

أما الروایة الأولی: التی رواها أبوداود فهی ضعیفة:

1- تنتهی الروایة الی مجهول أو مجاهیل، لقوله: عن عمومة له من الأنصار.

2 - یروی عن العمومة أبوعمیر بن أنس، فیذكره ابن حجر و یقول فیه: روی عن عمومة له من الأنصار من أصحاب النبی فی رویة الهلال و فی الأذان.

و قال ابن سعد: كان ثقة قلیل الحدیث.

و قال ابن عبدالبر: مجهول لا یحتج به [3] .

و قال المزی: هذا ما حدث به فی الموضوعین: رؤیة الهلال و الأذان جمیع ما له عندهم [4] .

أما الروایة الثانیة: فقد جاء فی سندها من لا یصح



[ صفحه 24]



الاحتجاج به، نظراء:

1 - محمد بن ابراهیم بن الحارث بن خالد التیمی: أبوعبدالله المتوفی حدود عام (120 ه).

قال أبوجعفر العقیلی عن عبدالله بن أحمد بن حنبل: سمعت أبی - و ذكر محمد بن ابراهیم التیمی المدنی - فقال: فی حدیثه شی ء، یروی أحادیث مناكیر، أو منكرة [5] .

2 - محمد بن اسحاق بن یسار بن خیار، فان أهل السنة لا یحتجون بروایاته، و ان كان هو الأساس ل «سیرة ابن هشام». قال أحمد بن أبی خیثمة: سئل یحیی بن معین عنه فقال:... ضعیف عندی سقیم لیس بالقوی. و قال أبوالحسن المیمونی: سمعت یحیی بن معین یقول: محمد ابن اسحاق ضعیف، و قال النسائی: لیس بالقوی [6] .

3 - عبدالله بن زید، روایة الحدیث و كفی فی حقه أنه قلیل الحدیث، قال الترمذی: لا نعرف له شیئا یصح عن



[ صفحه 25]



النبی الا حدیث الأذان، قال الحاكم: الصحیح أنه قتل بأحد، و الروایات عنه كلها منقطعة، قال ابن عدی: لا نعرف له شیئا یصح عن النبی الا حدیث الأذان [7] وروی الترمذی عن البخاری: لا نعرف له الا حدیث الأذان [8] . و قال الحاكم: عبدالله بن زید هو الذی أری الأذان الذی تداوله فقهاء الاسلام بالقبول، و لم یخرج فی الصحیحین لاختلاف الناقلین فی أسانیده [9] .

و أما الروایة الثالثة: فقد اشتمل السند علی محمد بن اسحاق بن یسار، و محمد بن ابراهیم التیمی، و قد تعرفت علی حالهما كما تعرفت علی أن عبدالله بن زید كان قلیل الروایة، و الروایات كلها عنه منقطعة.

و أما الروایة الرابعة: فقد جاء فی سندها:

1 - عبدالرحمن بن اسحاق بن عبدالله المدنی: قال یحیی بن سعید القطان: سألت عنه بالمدینة، فلم أرهم



[ صفحه 26]



یحمدونه، و كذلك قال علی بن المدینی. و قال علی أیضا: سمعت سفیان - و سئل عن عبدالرحمن بن اسحاق - قال: كان قدریا فنفاه أهل المدینة فجاءنا ها هنا مقتل الولید فلم نجالسه. و قال أبوطالب: سألت أحمد بن حنبل عنه فقال: روی عن أبی الزناد أحادیث منكرة. و قال أحمد بن عبدالله العجلی: یكتب حدیثه و لیس بالقوی. و قال أبوحاتم: یكتب حدیثه و لا یحتج به. و قال البخاری: لیس ممن یعتمد علی حفظه.. و لا یعرف له بالمدینة تلمیذ الا موسی الزمعی، روی عنه أشیاء فی عدة منها اضطراب. و قال الدارقطنی: ضعیف یرمی بالقدر. و قال أحمد بن عدی: فی حدیثه بعض ما ینكر و لا یتابع [10] .

2- محمد بن عبدالله الواسطی: یعرفه جمال الدین المزی بقوله: قال ابن معین: لا شی ء، و أنكر روایته عن أبیه، و قال أبوحاتم: سألت یحیی بن معین فقال: رجل سوء كذاب، و أخرج أشیاء منكرة، و قال أبوعثمان سعید ابن عمر البردعی: و سألته - أبازرعة - عن محمد بن



[ صفحه 27]



خالد، فقال: رجل سوء، و ذكره ابن حبان فی كتاب الثقاة و قال: یخطی و یخالف [11] و قال الشوكانی بعد نقل الروایة: و فی اسناده ضعف جدا [12] .

و أما الروایة الخامسة: فقد جاء فی سندها:

1- محمد بن اسحاق بن یسار.

2- محمد بن الحارث التیمی.

3 - عبدالله بن زید.

و قد تعرفت علی جرح الأولین، و انقطاع السند فی كل ما یرویان عن الثالث، و بذلك یتضح حال السند السادس، فلاحظ.

هذا ما ورد فی بعض الصحاح. أما ما ورد فی غیرها فنذكر منه ما رواه الامام أحمد، و الدارمی و الدارقطنی فی مسانیدهم، و الامام مالك فی موطئه، و ابن سعد فی طبقاته و البیهقی فی سننه، و الیك البیان:



[ صفحه 28]



أ - ما رواه الامام أحمد فی مسنده:

روی الامام أحمد رؤیا الأذان فی مسنده عن عبدالله ابن زید بأسانید ثلاثة [13] .

1 - قد ورد فی السند الأول: زید بن الحباب بن الریان التمیمی المتوفی سنة (203 ه). و قد وصفوه بكثرة الخطأ، و له أحادیث تستغرب عن سفیان الثوری من جهة اسنادها، و قال ابن معین: أحادیثه عن الثوری مقلوبة [14] كما اشتمل علی عبدالله بن محمد بن عبدالله بن زید بن عبدربه، و لیس له فی الصحاح و المسانید الا روایة واحدة و هی هذه، و فیها فضیلة لعائلته، و لأجل ذلك یقل الاعتماد علیها.

2 - كما اشتمل الثانی علی محمد بن اسحاق بن یسار الذی تعرفت علیه.

3 - و اشتمل الثالث علی محمد بن ابراهیم الحارث التیمی، مضافا الی محمد بن اسحاق، و ینتهی الی عبدالله



[ صفحه 29]



ابن زید و هو قلیل الحدیث جدا.

و قد جاء فی الروایة الثانیة بعد ذكر الرؤیا و تعلیم الأذان لبلال:

ان بلالا أتی رسول الله فوجده نائما، فصرخ بأعلی صوته: الصلاة خیر من النوم، فأدخلت هذه الكلمة فی التأذین الی صلاة الفجر.

ب - ما رواه الدارمی فی مسنده:

روی رؤیا الأذان الدارمی فی مسنده بأسانید كلها ضعاف، و الیك الأسانید وحدها:

1 - أخبرنا محمد بن حمید، حدثنا سلمة، حدثنی محمد ابن اسحاق و قد كان رسول الله حین قدمها... الخ.

2 - هذا السند نفسه و جاء بعد محمد بن اسحاق: حدثنی هذا الحدیث محمد بن ابراهیم بن الحارث التیمی، عن محمد بن عبدالله بن زید بن عبدربه عن أبیه بهذا الحدیث.

3 - أخبرنا محمد بن یحیی، حدثنا یعقوب بن ابراهیم ابن سعد، عن ابن اسحاق... و الباقی ما جاء فی السند



[ صفحه 30]



الثانی نفسه [15] و الأول منقطع، و الثانی و الثالث مشتملان علی محمد بن ابراهیم بن الحارث التیمی و قد عرفت حاله، كما تعرفت علی حال ابن اسحاق.

ج - ما رواه الامام مالك فی الموطأ:

روی الامام مالك رؤیا الأذان فی موطئه عن یحیی عن مالك عن یحیی بن سعید أنه قال: كان رسول الله قد أراد أن یتخذ خشبتین یضرب بهما... [16] .

و السند منقطع، و المراد یحیی بن سعید بن قیس الذی ولد عام 70 و توفی بالهاشمیة سنة (143 ه) [17] .

د - ما رواه ابن سعد فی طبقاته:

رواه محمد بن سعد فی طبقاته [18] بأسانید موقوفة لا یحتج بها:



[ صفحه 31]



الأول: ینتهی الی نافع بن جبیر الذی توفی فی عشر التسعین و قیل: سنة (99 ه).

و الثانی: ینتهی الی عروة بن الزبیر الذی ولد عام (29) و توفی سنة (93 ه).

و الثالث: ینتهی الی زید بن أسلم الذی توفی سنة (82 أو 83 ه).

و قال الذهبی فی ترجمة عبدالله بن زید: حدث عنه سعید بن المسیب و عبدالرحمن بن أبی لیلی - و لم یلقه - [19] .

وروی أیضا بالسند التالی:

أخبرنا أحمد بن الولید الأزرقی، أخبرنا مسلم بن خالد، حدثنی عبدالرحیم بن عمر، عن ابن شهاب، عن سالم بن عبدالله بن عمر، عن عبدالله بن عمر: أن رسول الله صلی الله علیه و سلم أراد أن یجمع الناس... حتی أری رجل من الأنصار یقال له عبدالله بن زید، و أریه عمر بن الخطاب تلك



[ صفحه 32]



اللیلة... - الی أن قال -: فزاد بلال فی الصبح «الصلاة خیر من النوم» فأقرها رسول الله.

فقد اشتمل السند علی:

1 - مسلم بن خالد بن قرة: و یقال: ابن جرحة. ضعفه یحیی بن معین. و قال علی بن المدینی: لیس بشی ء، و قال البخاری: منكر الحدیث، و قال النسائی: لیس بالقوی، و قال أبوحاتم: لیس بذاك القوی، منكر الحدیث یكتب حدیثه و لا یحتج به، تعرف و تنكر [20] .

2 - محمد بن مسلم عبیدالله بن عبدالله بن شهاب الزهری المدنی (123 - 51 ه). قال أنس بن عیاض، عن عبیدالله بن عمر: كنت أری الزهری یعطی الكتاب فلا یقرأه و لا قری علیه، فیقال له: نروی هذا عنك؟ فیقول: نعم.

و قال ابراهیم بن سفیان القیسرانی عن الفریابی: سمعت سفیان الثوری: أتیت الزهری فتثاقل علی فقلت له: لو أنك أتیت أشیاخنا، فصنعوا بك مثل هذا! فقال: كما



[ صفحه 33]



أنت، و دخل فأخرج الی كتابا فقال: خذ هذا فاروه عنی، فما رویت عنه حرفا [21] .

ه - ما رواه البیهقی فی سننه:

روی البیهقی رؤیا الأذان بأسانید لا یخلو الكل عن علة أو علل، و الیك الاشارة الی الضعاف الواردین فی أسانیدها:

الأول: یشتمل علی أبی عمیر بن أنس عن عمومة له من الأنصار، و قد تعرفت علی أبی عمیر بن أنس، أنه قال فیه ابن عبدالبر: أنه مجهول لا یحتج به یروی عن مجاهیل [22] باسم العمومة، و لا دلیل علی كون هؤلاء من الصحابة، و ان افترضنا عدالة كل صحابی، و علی فرض التسلیم أن العمومة كانوا منهم لكن موقوفات الصحابی لیست بحجة، اذ لا علم بأنه روی عن الصحابی.

الثانی: یشتمل علی أناس لا یحتج بهم:

1 - محمد بن اسحاق بن یسار.



[ صفحه 34]



2- محمد بن ابراهیم بن الحارث التیمی.

3- عبدالله بن زید.

و قد تعرفت علی الجمیع.

الثالث: مشتمل علی ابن شهاب الزهری، یروی عن سعید بن المسیب المتوفی سنة (94 ه) عن عبدالله بن زید، و قد عرفت أنه لم یدرك عبدالله بن زید [23] .

و - ما رواه الدارقطنی:

روی الدارقطنی رؤیا الأذان بأسانید الیك بیانها:

1 - حدثنا محمد بن یحیی بن مرداس، حدثنا أبوداود، حدثنا عثمان بن أبی شیبة، حدثنا حماد بن خالد، حدثنا محمد بن عمرو، عن محمد بن عبدالله، عن عمه عبدالله ابن زید.

2- حدثنا محمد بن یحیی: حدثنا أبوداود، حدثنا عبیدالله بن عمر، حدثنا عبدالرحمن بن مهدی، حدثنا محمد ابن عمرو، قال: سمعت عبدالله بن محمد، قال: كان



[ صفحه 35]



جدی عبدالله بن زید... بهذا الخبر [24] .

و قد اشتمل السندان علی محمد بن عمرو، و هو مردد بین الأنصاری الذی لیس له فی الصحاح و المسانید الا هذه الروایة، قال الذهبی: لا یكاد یعرف. و بین محمد بن عمرو أبوسهل الأنصاری الذی ضعفه یحیی القطان، و ابن معین و ابن عدی [25] .

3 - حدثنا أبومحمد بن ساعد، حدثنا الحسن بن یونس، حدثنا الأسود بن عامر، حدثنا أبوبكر بن عیاش، عن الأعمش، عن عمرو بن مرة، عن عبدالرحمن بن أبی لیلی، عن معاذ بن جبل، قال: قام رجل من الأنصار - یعنی عبدالله بن زید - الی النبی فقال: انی رأیت فی النوم... [26] .

و هذا السند منقطع لأن معاذ بن جبل توفی عام (20



[ صفحه 36]



أو 18 ه) و ولد عبدالرحمن بن أبی لیلی سنة (17 ه) مضافا الی أن الدارقطنی ضعف عبدالرحمن و قال: ضعیف الحدیث سیی الحفظ و ابن أبی لیلی لا یثبت سماعه من عبدالله بن زید [27] .

تقول الامامیة: الی هنا تم الكلام و اتضح أنه لا یمكن أن نقول: ان مبدأ تشریع الأذان هو رؤیا عبدالله بن زید، أو برؤیا عمر بن الخطاب أو غیرهما كائنا من كان، و أن هذه الأحادیث متعارضة جوهرا، غیر تامة سندا، لا یثبت بها شی ء، مضافا الی ما ذكرنا فی صدر البحث من الاستنكار العقلی.


[1] صحيح البخاري 306:1 باب بدء الأذان، ط. دار القلم، لبنان.

[2] النص و الاجتهاد، شرف الدين: 200 ط أسوة.

[3] تهذيب التهذيب، ابن حجر 188:12 برقم 867.

[4] تهذيب الكمال، جمال الدين المزي 142:34 برقم 7545.

[5] تهذيب الكمال، 304: 24.

[6] تهذيب الكمال 423: 24، ولاحظ تاريخ بغداد 224 - 221: 1.

[7] السنن للترمذي 361: 1، تهذيب التهذيب، ابن حجر 224: 5.

[8] تهذيب الكمال، جمال الدين المزي 541: 14، ط مؤسسة الرسالة.

[9] مستدرك الحاكم 336: 3.

[10] تهذيب الكمال، جمال الدين المزي 515: 16 برقم 3755.

[11] تهذيب الكمال 138: 25 برقم 5177.

[12] نيل الأوطار، الشوكاني 42: 2.

[13] مسند الامام أحمد 633: 4، ح 16043 ،16042 ،16041.

[14] ميزان الاعتدال، الذهبي 100: 2 برقم 2997.

[15] سنن الدارمي 287: 1 باب الأذان.

[16] الموطأ، مالك: 44 باب ما جاء في النداء للصلاة برقم 1.

[17] سير أعلام النبلاء، الذهبي 468: 5 برقم 213.

[18] الطبقات الكبري لابن سعد 247 - 246: 1.

[19] سير أعلام النبلاء 375: 2 برقم 79، و سيوافيك تفصيله في المقام الثاني.

[20] تهذيب الكمال، جمال الدين المزي 508: 27 برقم 5925.

[21] المصدر السابق 440 - 439: 26.

[22] تهذيب التهذيب، لابن حجر 188 / 12 برقم 867.

[23] السنن للبيهقي: 575 برقم 1837.

[24] السنن، الدارقطني، 245: 1 برقم 57.

[25] ميزان الاعتدال، الذهبي 674: 3 برقم 8017 و 8018، تهذيب الكمال، جمال الدين المزي 220: 26 برقم 5516، تهذيب التهذيب لابن حجر 378: 9 برقم 620 ط دار صادر.

[26] السنن، للدارقطني 242: 1 برقم 31.

[27] المصدر السابق.